🔵 #دراسات_عليا📚::مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية•••
جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (علياء عبدالله عبد اللامي) عن رسالتها الموسومة:(أثر توظيف استراتيجية دورة المهارة في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية)في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الاثنين الموافق ١٧ تشرين الثاني ٢٠٢٥، وعلى قاعة الزهراء في كلية التربية للبنات – جامعة بغداد .وقد تألّفت لجنة المناقشة من الأساتيذ الأفاضل، كل من :
1- أ.د. عدي راشد محمد – رئيسًا
2- أ.م.د. زينة سالم محيّ – عضوًا.
3- أ.م.د. زينة عبد الامير حسن– عضوًا.
4- أ.م.د. هدى محمود شاكر – عضوًا ومشرفًا.

🔹 هدفَت الدراسة إلى معرفة اثر توظيف استراتيجية دورة المهارة في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية.
وتنبثق منه الفرضية الصفرية الاتية:
لايوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية ب( استراتيجية دورة المهارة )، ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية.

🔹 وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
إن استعمال استراتيجية دورة المهارة زاد في تحصيل الطالبات نحو تعلم مادة قواعد اللغة العربية، وجعلهن أكثر نشاطًا وفاعلية في الدرس ومن ثم زيادة مستوى تحصيلهن الدراسي .

🔹 وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
١- ضرورة تبني وزارة التربية/ قسم الاعداد والتدريب برامج تأهيلية متخصصة لتدريب المعلمين على تطبيق الاستراتيجيات الحديثة.
٢- تدريب مدرسي اللغة العربية ومدرسيها على استعمال استراتيجية دورة المهارة في دورات التدريب والتطوير التربوي في وزارة التربية.

وقد نوقشت الرسالة مناقشة علمية رصينة، بينت مواطن القوة والضعف. وقد نالت الباحثة تقدير ( امتياز)

Comments are disabled.